بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 3 سبتمبر 2017

الأميرة ديانا .. ملاحظات نفسية:

الأميرة ديانا .. ملاحظات نفسية:

الدكتور حسان المالح
استشاري في الطب النفسي - أستاذ في الجامعة العربية الدولية - دمشق -2322841


الأميرة ديانا (1961- 1997) شخصية  عالمية شهيرة  وهي زوجة الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني السابقة، توفيت بحادث سيارة في 31/8/1997، بعد طلاقها بخمس سنوات.
وقد تركت شهرة واسعة  وإعجاباً وحباً في مختلف الأوساط والثقافات .. وارتبط اسمها بقضية نزع الألغام في العالم وبالأعمال الخيرية لمرضى الإيدز والجذام، وغير ذلك.
ومن الناحية النفسية ارتبط اسمها باضطراب زيادة الشهية العصبي (النهام أو الشره الطعامي) Bulimia Nervosa (نوبات متكررة من تناول كميات كبيرة من الطعام ثم التقيؤ وسلوكيات لتخفيف الوزن) حيث تحدثت عن ذلك علناً في مقابلة تلفزيونية شهيرة عام 1995 مع BBC.
وساهم هذا التصريح بتخفيف الوصمة المرتبطة بالاضطرابات النفسية الطعامية، وأدى إلى زيادة إقبال هؤلاء المرضى على تلقي العلاج النفسي في بريطانيا وغيرها.
كما صرحت بنفس المقابلة بأنها حاولت إيذاء نفسها عدة مرات وأنها كانت تعاني من حالات اكتئابية، ومنها اكتئاب بعد الولادة في طفلها الأول.
ووفقاً لعدة تفاصيل عديدة حول مزاجها المتقلب، وشعورها بالوحدة والفراغ الداخلي، وسلوكياتها الاندفاعية، وعلاقاتها الشخصية المتقلبة، واضطراب هويتها ونظرتها لنفسها، وغير ذلك .. أطلق عليها خبير نفسي أمريكي عام 2013 تشخيص اضطراب الشخصية الحدودية personality disorderBorderline    (*).
وقد أثارت سيرتها الذاتية وعلاقتها بزوجها المضطربة وتفاصيل حياتها اليومية وأسفارها وتصريحاتها وبعد ذلك طلاقها وعلاقاتها الشخصية ثم وفاتها نقاشات وجدلاً كبيراً في الأوساط الإعلامية والعامة .. وأثارت مؤيديها ومنتقديها .. ومنهم من رفع من شأنها ومنهم من حط منه ..
ومن المؤكد أنها كانت شخصية جذابة وتبدو عيونها الزرقاء الكبيرة متسائلة ومتواضعة .. ولم تكن متعجرفة أبداً .. ووجهها فيه براءة تثير التعاطف معها. وكانت منفتحة على الناس وتعطي بعض المعلومات عن حياتها الشخصية ولكنها تعرف أين تتوقف .. وأسلوبها غير متكلف ولا تمشي وفقاً للقواعد الشكلية ولكن وفقاً للقلب والمشاعر .. وهي من أسرة ثرية ووالديها مطلقان، ولديها تحصيل دراسي متواضع، وتستعمل الحدس وليس العقل!! ولكنها أيضاً كان لديها موهبة في التخفي والمراوغة وممثلة ناجحة .. وفقاً لآراء محبيها والمقربين منها.
وبعيداً عن التعاطف الأعمى أو الانتقاد المتطرف .. لا بد من التأكيد على أنها كانت شخصية متميزة لها نقاط قوتها ونجاحاتها وأعمالها الإيجابية ولم تكن أسطورة أو ملاكاً .. وكانت لها نقاط ضعفها واضطراباتها ومشكلاتها ..
ومن المفيد في الميدان النفسي التأكيد على ضرورة تعديل النظرات السلبية الاجتماعية حول الاضطرابات النفسية .. ويفيد الحديث هنا عن المشاهير الذين كان لديهم مشكلات نفسية أو اضطرابات محددة في تعديل هذه النظرات السلبية، لأن هؤلاء المشاهير قدموا أعمالاً هامة ولهم نجاحاتهم في ميادين عديدة .. والاضطراب النفسي يجب التعرف عليه وعلاجه وتقديم العون له .. وليس إخفاؤه والتستر عليه، أو استعماله كسخرية أو إهانة أو رفض .. وهو موجود بيننا في صلب الحياة اليومية والاجتماعية وفي حياة المشاهير أيضاً.
*Princess Diana Diagnosed: Psychological Diagnosis of Her Secret Life. Dr. Paul Dawson. Paperback – June 8, 2013.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق